×
فوائد بذور الكتان للجسم و أضرارها عليه

فوائد بذور الكتان للجسم و أضرارها عليه

تعد فوائد بذور الكتان كثيرة للغاية حيث تعتبر بذور الكتان من النباتات الغنية بالعناصر الغذائية الهامة للصحة ، كما تدخل في تحضير المخبوزات و الفطائر و البسكويت ، و تعتبر بذور الكتان غذاء مفيد للجسم حيث تحتوي على الكربوهيدرات و البروتينات و الدهون و الألياف التي تقلل من خطر الإصابة بعدة أمراض ، بالإضافة لكونها تقوي المناعة و تقي من الشيخوخة الخلوية ، من فوائد بذور الكتان أيضا أنها تحتوي على البروتينات و الألياف الغذائية و الأحماض الدهنية غير المشبعة (أوميغا 3 و أوميغا 6) ، سنتعرف في مقال اليوم على فوائد بذور الكتان و أضرارها .

إقرأ أيضاً : فوائد الصمغ العربي و أضراره 

فوائد بذور الكتان

تعتبر بذور الكتان مصدراً قوياً للدهون الصحية ، و مضادات الأكسدة ، و الألياف ، كما تحتوي البذور على البروتين و مركبات الليجنان و حمض ألفا لينوليك الحمضي الدهني الأساسي ، المعروف بأسم ALA أو أوميغا 3 .

الوقاية من أمراض الجلد و الشعر

يصبح الجلد أكثر ليونة مع الإستهلاك المنتظم لبذور الكتان كما تعد بذور الكتان مثالية للبشرة الجافة و الحساسة لأشعة الشمس ، كما تساعد على علاج الصدفية و مشاكل الأكزيما .

ينصح باستخدام بذور الكتان كقناع للوجه للتطهير الشامل حيث يساعد على القضاء على البقع البيضاء و حب الشباب و البثور كما تعد ممتازة لعلاج الصلع و تساقط الشعر و لتغذية الشعر .

الوقاية من السرطان

تحتوي بذور الكتان على مضادات الأكسدة و الأحماض الدهنية مثل الأوميغا 3 و هذه العناصر تساعد على الوقاية من خطر الإصابة بمرض السرطان و خاصة سرطان الثدي و البروستاتا و سرطان القولون كما أنها تحتوي على الألياف التي تساعد القولون على إفراز مواد تعمل على حمياته من سرطان القولون .

تحارب الكوليسترول

أشارت دراسة اجريت في عام 2005 إلى أن إستهلاك 20 غ من بذور الكتان يومياً و لمدة 8 أسابيع يساهم بشكل فعال في خفض معدل الكوليسترول لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاعه المتكرر ، كما أظهرت دراسة أخرى أن ثمة صلة بين تناول بذور الكتان و تراجه مستوى الكوليسترول المتراكم في الأوردة .

تقوي جهاز المناعة

تخفف بذور الكتان الحساسية و تعد فعالة في علاج مرض الذئبة نظرا لاحتوائها على أوميغا 3 و أوميغا 6 و أوميغا 9 و مغذيات أخرى ، كما تساعد الجسم على مقاومة الأمراض ما في ذلك أمراض القلب .

و تعد بذور الكتان مثالية لعلاج تصلب الشرايين و ارتفاع ضغط الشريان التاجي و الجلطة و عدم انتظام ضربات القلب كما تزيد عدد الصفائح الدموية التي تقي من الجلطات الدموية كما تعد ممتازة لتعديل الكوليسترول .

أضرار بذور الكتان

فوائد بذور الكتان كثير و لكنها لها أيضا أضرارها ، لا ينصح باستخدام بذور الكتان من قبل الاطفال الذين تقل اعمارهم عن ستة اشهر نظراً لمحتواه العالي من الألياف و لأن جهازهم الهضمي لا يعد فعالاً .

كما يمكن أن يتسبب استخدام بذور الكتان في عدم الراحة بالنسبة لمن يعاني من مشاكل معوية .

آثار جانبية لبذور الكتان

تأثير بذور الكتان على الحمل و الرضاعة

خلال فترة الحمل ، ينصح النساء بعدم تناول بذور الكتان ، لأن الإستروجين النباتي فيه يمكن أن يكون له تأثير سلبي على الحمل ، كما قد لا يكون مناسباً اثناء الرضاعة الطبيعية .

الإستروجين النباتي في بذور الكتان قد يتداخل أيضاً مع عمل حبوب منع الحمل أو العلاج الهرموني .

آثار هرمونية

تتميز بذور الكتان بتأثيرات مشابهة للأستروجين لذلك يمكن أن تتسبب في تغيرات في الدورة الشهرية لدى النساء ، يجب على لانساء الحوامل عدم تناول مكملات بذور الكتان حيث يمكن أن يحفز الدورة الشهرية أو يسبب تأثيرات هرمونية أخرى قد تكون ضارة على الطفل .

آثار صحية أخرى

يمكن أن تتسبب الأحماض الدهنية أوميغا 3 في زيادة مستويات السكر في الدم ، لذلك يجب على مرضى السكر توخي الحذر عند استخدام بذور الكتان .

يمكن أيضاً أن تزيد بذور الكتان من خطر النزيف المفرط من خلال تقليل تجلط الدم ، لذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف او من يتناولون الأدوية أو المكملات المضادة للتخثر عدم استخدام مكملات بذور الكتان .

 

موضوعات تهمك